Shabab Pharma Forums
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خاص بطلبة صيدلة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Our Group

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Pharma10


 

 مشروع جمع الأحاديث الضعيفة

اذهب الى الأسفل 
+4
shams
AhmedHelal
لؤلؤة_ن
على ريشة
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 2:59 pm

بسم الله
ياجماعة دى فكرة كويسة اوى هاناخد عليها حسنات كتير ان شاء الله
اى حد عارف حديث ضعيف يقولة ونجمع معظم الاحاديث الضعيفة اللى نعرفها هنا وبكدة كلنا هانستفيد كتير مافيش شك
حتى لو ماحدش شارك بحديث لو لقيت الموضوع انتم متقبلينة هاكمل فية لوحدى بس شجعونى بس
الفكرة منقولة من منتدى منابر الحكمة
وان شاء الله هانبدأ من بكرة

ودى مقدمة بسيطة عن الموضوع ليست من عندى
إن هذا الموضوع له أهمية كبيرة بسبب خطره على ديننا الحنيف وعلى المسلمين
أخواني في الله هذا الموضوع لجمع الأحاديث الموضوعة والضعيفة بغرض التحذير منها وبيان خطرها
فكل عضو يعرف حديث ضعيف أو موضوع يكتبه للتحذير منه وله الأجر عند الله بشرط التأكد من الحديث قبل كتابته وكتابة العالم الفاضل الذي تكلم في هذا الحديث
ونبين خطر الكذب في الأحاديث على رسول الله


ونستعرض بعض أحاديث الرسول في بيان خطر من حدث عن رسول الله كذبا أو يشك بأنه كذب
{عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين }
قال الشيخ الألباني : صحيح

ولذلك فإني أحذر إخواني المسلمين من الأخبار الموضوعة أو العمل على طبعها أو نشرها بين المسلمين لما في ذلك من تضليل العامة والتلبيس عليهم والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وعد المتعمد له بالوعيد العظيم ،
كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : « إن كذبا علي ليس ككذب على غيري ، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار » (1) وقال : « من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين »
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة_ن
صيدلي شغااال
صيدلي شغااال
لؤلؤة_ن


النوع : انثى
المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
نقاط : 55220

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 7:55 am

بجد يا دكتور كمل
فعلا موضوع مهم جدااا كان نفسى فيه
جزاك الله خيرا
وهنتابعه باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 10:33 am

شكرا ليكى يادكتورة ندى على اهتمامك وأن شاء الله اكمل فية بأذن الله ابدأ انهاردة
اسأل الله أن يجعلة خالص لوجة الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 10:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحديث الأول 1 {من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا}
{وفي رواية فلا صلاة له} قال الذهبي وابن جنيد : كذب وزور وقال الألباني رحمه الله :باطل لا يصح من قبل الأسناد ولا المتن

الحديث الثاني2 {الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش}
{وفي رواية كما تأكل النار الحطب} قال الحافظ العراقي :لم أقف له على أصل
وقال الألباني : لاأصل له


الحديث (3):-
((من حج ولم يزرني فقد جفاني))
سُئل ابن تيميه رحمه الله:-فأجاب بان هذا الحديث كذب. ثم قال : فإن من جفاء النبي باتفاق المسلمين ولم يثبت عنه حديث في زيارة قبره بل هذا الاحاديث التي تروي كمثل ((من زارني وزار أبي في عام واحد ضمن له الجنة)) و أمثال ذلك كذب باتفاق العلماء.

الحديث (4):-
(( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد))
وهو دارج على السنة كثير من الناس وهو حديث ضعيف جدا ويغني عنه قوله عليه الصلاة والسلام(( من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر)) أخرجه ابن ماجه وابن حبان والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما .

ان شاء الله الموضوع مستمر كل يوم ان شاء الله هاحط احاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedHelal
دكتــــور
دكتــــور
AhmedHelal


النوع : ذكر
المساهمات : 1462
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
نقاط : 56870

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 10:59 am

ما شاء الله يا علي يابوريشه..موضوع جميل وفكرته اكثر من رائعه

نرجو التثبيت يا عجيز لو سمحت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shams
صيدلي شغااال
صيدلي شغااال
shams


النوع : انثى
المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
نقاط : 53703

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: مشروع جمع الاحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 2:53 pm

بارك الله فيك ........ بجد فكرة رائعة


شكرا على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.lobna
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
Dr.lobna


النوع : انثى
المساهمات : 865
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
نقاط : 56124

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 3:05 pm

جزاك الله كل خير يا على....وجعله الله فى ميزان حسناتك وحسناتنا....وفعلا نرجو التثبيت يا عجيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali Hamdy
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
Ali Hamdy


النوع : ذكر
المساهمات : 607
تاريخ التسجيل : 15/02/2009
نقاط : 55925

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 3:41 pm

ودى بعض الاحاديث الضعيفه المتعلقه برمضان :

1- حديث : ( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة ) رواه البزار والديلمي . وفيه يزيد بن عبدالملك النفيلي وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3/140.

2- حديث : ( ليس في الصوم رياء ) أخرجه البيهقي عن ابن شهاب الزهري مرسلاً.

3- حديث : ( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما مضى ) رواه البيهقي وهو مرسل من كلام الحسن البصري .

4- حديث : ( ثلاثة لا يفطرن الصائم : الحجامة والقيء والاحتلام ) رواه الترمذي 719 وضعفه . بل الحجامة تفطر ، والقيء إذا تعمد يفطر ، أما الاحتلام فلا .

5- حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم ) رواه أبو داود 2377 وقال : قال ابن معين : هو حديث منكر .

6- حديث : ( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة ) رواه أحمد 3/416 وفيه راوٍ لم يسمَّ ، والحديث ضعيف على كل حال .

7- حديث : ( من صام بعد الفطر يومًا فكأنما صام السنة ) ، وحديث : ( الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار ) ذكره صاحب كنز العمال 24142 وهو حديث ضعيف .

8- حديث : ( صوموا تصحوا ) أخرجه أحمد 2/380 والطبراني وأبو نعيم والحاكم ، وهو حديث ضعيف .

وهنا تنبيه : ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام ولا في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم ، فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا على سبيل البيان والإيضاح على ضعفه ، بل قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - : لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟! لحديث : ( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري . هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 3:56 pm

متشكر جدا ياشيتوس لكن ياريت كل يوم اربع احاديث عشان الناس ماتزهقش
وشكرا لجميع الناس اللى شاركت
وان شاء الله الموضوع يكمل
وشكر تانى لشيتوس وبقولة جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali Hamdy
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
Ali Hamdy


النوع : ذكر
المساهمات : 607
تاريخ التسجيل : 15/02/2009
نقاط : 55925

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 4:57 pm

انا مانظرتش لكم الاحاديث انا كنت عاوز اجمع الاحاديث المرتبطه برمضان

وان شاء الله هكملهم وقت تانى

وتحت امرك هخليهم اربعه بس وعلى فكره دى احاديث صغيره مش واخده مساحه

بس زى ماتحب ان شاء الله هخليهم اربعه فى اليوم

انت تؤمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الكتائب
Moderator
Moderator
صقر الكتائب


النوع : ذكر
المساهمات : 430
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
نقاط : 55898

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 2:43 am

رقم الفتوى9839عنوان الفتوىمدى صحة حديث " أنا والإنس والجن في نبأ عظيم " نص السؤاليقول : فضيلة الشيخ ، وفقكم الله ، الحديث القدسي " أنا والإنس والجن في نبأ عظيم " هل هو حديث صحيح ؟

-السؤال: ما هو تخريج الحديث القدسي التالي ، فهو متداول بكثرة في المنتديات ، وأرغب في معرفة الزيادات الضعيفة أو الموضوعة في الحديث ، وجزاكم الله خيرا . يقول الله تعالى في الحديث القدسي : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ ) ( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي ! ) ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )





الجواب
الحمد لله
أولا :
الجزء الأول من هذا الحديث وهو قوله : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) من الأحاديث القدسية الضعيفة المشهورة ، والأحاديث القدسية من أكثر الأبواب التي دخل فيها الضعيف والمكذوب .
أخرجه الطبراني في " مسند الشاميين " (2/93)، ومن طريقه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (17/77) وعبد الغني المقدسي في " التوحيد " (108) - ، وأخرجه الحاكم في " تاريخ نيسابور " – كما عزاه إليه في " الدر المنثور " (7/625) - وأخرجه أيضاً البيهقي في " شعب الإيمان " (4/134)، والديلمي في " الفردوس " (3/166)
كلهم من طريق بقية بن الوليد ، عن صفوان بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، وشريح بن عبيد الحضرميان ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه .
يقول الشيخ الألباني رحمه الله :
" ضعيف .... منقطع ، فإن عبد الرحمن بن جبير ، وشريح بن عبيد لم يدركا أبا الدرداء ، فعلة الحديث الانقطاع " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (رقم/2371)، وضعفه السيوطي في " الجامع الصغير "، والمناوي في شرحه " فيض القدير " (4/469).
ومع ذلك فمعنى الحديث صحيح مقبول ، وليس فيه ما ينكر ، إلا أنه لا تجوز نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم .
يقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
" معناه صحيح ، أن الله يخلق ويعبد سواه ، الله خلق المشركين وعبدوا سواه ، والله يرزق ويشكر سواه ، هذا واقع " انتهى.
نقلا من موقعه على هذا الرابط :
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatwaaTree/tabid/84/Default.aspx?View=Page&NodeID=19878&PageID=9839 (http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatwaaTree/tabid/84/Default.aspx?View=Page&NodeID=19878&PageID=9839)
ثانيا :
أما الجزء الثاني وهو قوله : ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ )
فهو حديث موضوع مكذوب وإن كان معناه مقبول أيضا :
جاء في " السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/3287) للشيخ الألباني رحمه الله :
" ( يقول الله تعالى : يا ابن آدم ! ما تنصفني ، أتحبب إليك بالنعم ، وتتمَقَّتُ إليَّ بالمعاصي ، خيري إليك منزل ، وشرك إليَّ صاعد ، ولا يزال ملك كريم يأتيني عند كل يوم وليلة بعمل قبيح ! يا ابن آدم ! لو سمعت وصفك من غيرك وأنت لا تعلم من الموصوف ؛ لسارعت إلى مقته )
موضوع . أخرجه الرافعي في "تاريخ قزوين" (3/ 4) ، والديلمي (4/ 257-زهر الفردوس) من طريق داود بن سليمان الغازي : حدثني علي بن موسى الرضا .. (قلت : فساق إسناده عن آبائه عن علي رضي الله عنه) قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ... فذكره .
قلت – أي الشيخ الألباني - : وهذا موضوع ؛ آفته الغازي هذا ، وهو شيخ كذاب كما تقدم مراراً .
لكن تابعه أحمد بن علي بن مهدي الرقي : حدثنا أبي : حدثنا علي بن موسى الرضا به .
أخرجه الديلمي ، وكذا نظيف المصري في "الفوائد" (ق106/ 2) ، ومن طريقه أبو نصر الغازي في "جزء من الأمالي" (ق78/ 1) وزاد :
( تفعل الكبائر أو ترتكب الكبائر ثم تتوب إلي فأقبلك إذا خلصت نيتك ، وأصفح عما مضى من ذنوبك ، وأدخلك جنتي وأجعلك في جواري ، سوءة (!) لإقامتك على قبيح فعالك )
لكن الرقي هذا وأبوه لم أعرفهما ، ولعل أحدهما سرقه من الغازي ؛ فإن لوائح الوضع والصنع على الحديث ظاهرة " انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله .
والحديث أخرجه أيضا ابن عساكر في " معجم الشيوخ " (رقم/1270) من الطريق الأولى الموضوعة ، ويروى في كتب أخرى من نقل وهب بن منبه عن الكتب السابقة ، وهو بذلك أشبه .
ثالثا :
أما الجزء الثالث من الحديث المذكور ، وهو قوله :
( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي !)
فلم نجده مسندا ولا مأثورا في كتب أهل العلم ، وأقدم من رأيناه ذكره هو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى " (14/319) حيث قال :
" وقد جاء فى بعض الأحاديث :
( يقول الله تعالى : أهل ذكري أهل مجالستي ، وأهل شكري أهل زيادتي ، وأهل طاعتي أهل كرامتي ، وأهل معصيتي لا أؤيسهم من رحمتي ، إن تابوا فأنا حبيبهم ، أي محبهم ، فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأكفر عنهم المعائب )
وذكر تكملته ابن القيم رحمه الله في " مدارج السالكين " (1/194) من غير عزو لكتاب .
رابعا :
أما الجزء الأخير من الحديث ، وهو قوله : ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )
فقد صح نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ) رواه مسلم (2687) .
وبالجملة ، فالحديث ـ بهذا السياق ـ ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كان بعض جمله قد روي مفرقا ، كما ذكرنا في الجواب .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 9:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ماعلش اتاخرت عشان النت فاصل والله قاعد فى سيبر عشان اقدر اكمل الموضوع
المهم نكمل ان شاء الله
الحديث(5):-
وما شاع على ألسنة بعض أئمة المساجد وغيرهم قولهم((إن الله لا ينظر الى الصف الأعوج )).
يقول هذا بعض الأئمة اذا رأوا الصف فيه اعوجاج .
هذا القول لا يصحّ من قول النبي عليه الصلاة والسلام والعجب ان كتب الاحاديث الموضوعة لم تذكرة حسب البحث فلعله مما وضع في الأزمنة المتأخرة بكل حال فعلى الأئمة ان يمتثلوا بما ثبت في السنة كقوله صلى الله عليه وسلم (( أتموا الصفوف)) أخرجه مسلم.
وكقوله علية الصلاة والسلام(( استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم )) أخرجه مسلم.
وقوله(( سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة)) متفق عليه.
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة
الحديث(6):-
" همة الرجال تزيل الجبال " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 59 ) :
ليس بحديث .
الحديث(7):-
" عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ ، و عليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين
نبيا " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 114 ) :
موضوع .
رواه الطبراني في " الكبير " ( 22 / 62 ـ رقم 152 ) من طريق عمرو المذكور آنفا
عن ابن علاثة عن ثور عن مكحول عن واثلة .
و قال السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 151 ) بعد أن ساقه من هذا الوجه : و عمرو
و شيخه متروكان .
الحديث 8
{توسلوا بجاهي فإت جاهي عند الله عظيم}قال ابن تيمية والألباني:لا أصل له

الحديث 9
{صنفان من أمتي إذاصلحا صلح الناس : الـأمراء والفقهاء} {وفي رواية الأمراء والعلماء} قال الأمام أحمد:في أحد رواته كذاب يضع الحديث قال ابن معين والدارقطني مثله: وقال الألباني :موضوع




يارب مااكونش طولت عليكوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
angeloflove
صيدلي عامل اللي عليه
صيدلي عامل اللي عليه
angeloflove


النوع : انثى
المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 55256

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 11:38 pm

جزاك الله كل خير
بجد موضوع هائل ومفيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة_ن
صيدلي شغااال
صيدلي شغااال
لؤلؤة_ن


النوع : انثى
المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
نقاط : 55220

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالإثنين أغسطس 17, 2009 1:05 pm

بجد مجهودات روعه شكرا ليكم بجد وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالإثنين أغسطس 17, 2009 11:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث{أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم} وفي لفظ {إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم } قال ابن حزم:خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط

الحديث{من ولد مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه السرى لم تضره أم الصبيان} موضوع الميزان للذهبي

الحديث {النضر في المصف عبادة ونظر الوالد الى الوالدين عبادة والنظر الى علي بن أبي طالب عبادة} حديث موضوع : انضر السلسلة الضعيفة {356}

((من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه)) (ضعيف) السلسلة الضعيفة (حديث رقم :39)
الحديث:{من حدث حديثاً فعطس عنده فهو حق} حديث موضوع أقرأ كتاب {تثرية الشريعة<483>وكتاب الفوائد المجموعة<669>}

الحديث :{تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز له العرش} حديث موضوع :كتاب {الموضوعات للصغاني<97>وكتاب تثرية الشريعة<202\2>

الحديث:{تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم}حديث موضوع: كتاب {ضعاف للدارقطني
للغساني <353>وكتاب الموضوعات لابن الجوزي <76\2>
يارب ماكونش طولت عليكوا انهاردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedHelal
دكتــــور
دكتــــور
AhmedHelal


النوع : ذكر
المساهمات : 1462
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
نقاط : 56870

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالثلاثاء أغسطس 18, 2009 8:23 am

الحديث{من ولد مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه السرى لم تضره أم الصبيان} موضوع الميزان للذهبي.

لو سمحت يا علي ممكن تقولنا يعني ايه ام الصبيان،انا على حد علمى ان السنه المولود اول لما بينزل بناذن في ودنه اليمين ونقيم ف الشمال.

شكرا لمجهودك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedHelal
دكتــــور
دكتــــور
AhmedHelal


النوع : ذكر
المساهمات : 1462
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
نقاط : 56870

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالثلاثاء أغسطس 18, 2009 9:31 am

((من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه)) (ضعيف) السلسلة الضعيفة (حديث رقم :39)

جزاك الله خيرا يا علي.بس هو فعلا نوم العصر مكروه..مش كده؟؟؟


الحديث:{تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم}


لو سمحت يا علي ممكن توضح الحديث ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali Hamdy
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
Ali Hamdy


النوع : ذكر
المساهمات : 607
تاريخ التسجيل : 15/02/2009
نقاط : 55925

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالثلاثاء أغسطس 18, 2009 3:20 pm

تكملة الاحاديث الضعيفه التى وردت عن شهر رمضان :

1- حديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ) رواه البزار والطبراني وفي سنده زائدة بن أبي الرقاد ، قال عنه البخاري : منكر الحديث . وضعفه النسائي ، وابن حبان . وقد بيَّن بطلانه ابن حجر في ( تبيين العجب بما ورد في رجب ) .

2- حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه : أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) ... إلخ . وهو معروف بحديث سلمان الفارسي . مع الأسف كثيرًا ما نسمع من الخطباء من يجعل خطب هذا الشهر في شرح هذا الحديث مع أنه حديث باطل . رواه ابن خزيمة وقال : إن صح الخبر . وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف ، وسعيد بن المسيب لم يسمع منه ، وفي إسناده اضطراب وفي متنه نكارة .

3- حديث : ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها ) رواه أبو يعلى 9/180 وقال : في سنده جرير بن أيوب ضعيف . وأخرجه ابن خزيمة 1886 وقال : إن صح الخبر .

4- حديث : ( إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحول العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الوليد بن الوليد القلانسي ، وهو ضعيف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 12:10 am

AhmedHelal كتب:
الحديث{من ولد مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه السرى لم تضره أم الصبيان} موضوع الميزان للذهبي.

لو سمحت يا علي ممكن تقولنا يعني ايه ام الصبيان،انا على حد علمى ان السنه المولود اول لما بينزل بناذن في ودنه اليمين ونقيم ف الشمال.

شكرا لمجهودك الطيب

AhmedHelal كتب:
((من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه)) (ضعيف) السلسلة الضعيفة (حديث رقم :39)

جزاك الله خيرا يا علي.بس هو فعلا نوم العصر مكروه..مش كده؟؟؟


الحديث:{تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم}


لو سمحت يا علي ممكن توضح الحديث ده

بسم الله الرحمن الرحيم
1/ ام الصبيان دى قيل انها اسم جنية

2/النةم بعد العصر
ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان ينام بعد العصر فيما
أعلم بل كانت عادته أنه إذا صلى العصر طاف على نسائه كما ثبت في الصحيح
لكن النوم بعد العصر من الامور المباحة لم يأت فى الشرع ما جعلها مكروهة والله ورسولة اعلم

الحديث الثالث هاسأل الشيخ وارد عليك واعذرنى انى اتاخرت لظروف والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 12:40 am


بسم الله الرحمن الرحيم
تكملة الاحاديث ان شاء الله
الحديث :{من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ......} قال الصغاني : موضوع . وقال الألباني :موضوع

الحديث:{إختلاف أمتي رحمة } حديث موضوع وقال الألباني:لا أصل له

الحديث {أنا جد كل تقي }قال السيوطي :لا أعرفة وقال الألباني:لا اصل له



قال الرسول صلى الله علية وسلم :- (( عشرة تمنع عشر ))
سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ... تتمنع الحسد
سورة الناس ... تمنع الوسواس

فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:
كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:


بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها فيشيء من كتب السنة
وثبتت معاني بعضها .
فثبت الحديث في فضل سورة الملكوأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذابالقبر . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إنسورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .
ولذا كان النبي صلى الله عليهوسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة السجدة ، كما في المسند والأدب المفردللبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث صحيح.
والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقرفلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقةأبدا
رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقدورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريحوظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ بربالناس ، ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنابهما في الصلاة . وحسنه الألباني.
والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون فيفضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها


الحديث {إنما بعثت معلماً}قال العراقي:سنده ضعيف وقال الألباني:ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 10:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الحديث
{إياكم وخضراء الدمن فقيل:ماخضراء الدمن قال المرأة الحسناء في منبت السوء}قال العراقي :ضعيف وضعفه إبن الملقن وقال الألباني :ضعيف جداً


ل شىء عروس ، وعروس القرآن الرحمن
ما صحة هذا الحديث يا فضيلة الشيخ
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما صحة هذا الحديث :
( لكل شىء عروس ، وعروس القرآن الرحمن )
وما حكم الإستشهاد به لو لم يكن صحيح ؟
الجواب:
الحديث ضعيف
والحديث الضعيف لا يعمل إلا في فضائل الأعمال وبشروط :
1 - أن لا يكون شديد الضعف
2 - أن لا يُخالف أصلا من أصول الإسلام
3 - أن لا يعتقد نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم
4 - أن لا يُشهره بين الناس ، ففي الصحيح غُنية وكفاية
5 - أن لا يكون في الأحكام ، فلا يُقبل الحديث الضعيف في الحلال والحرام ولا في العقائد .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

{الدين هو العقل ومن لا دين له لاعقل له} قال الشيخ الألباني باطل السلسلة الضعيفة
الجزء:1
الصفحة:53


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالجمعة أغسطس 21, 2009 2:38 pm

الحديث:{تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم}


لو سمحت يا علي ممكن توضح الحديث ده[/size][/quote]

الحديث ياهلال معناه ان الصلاة يجب ان تعاد اذا وجدت على ثيابك قدر الدرهم من الدم
يعنى لو جزء صغير من الثياب علية دم لو جزء اد الدرهم فيجب اعادة الوضوء وتنظيف الثياب واعادة الصلاة
لكن هذا حديث ضعيف وموضوع واخترعة اهل الكوفة
يارب اكون قدرت افهمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالجمعة أغسطس 21, 2009 2:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

* في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (ج 7 / ص 311):
" وعن حذيفة بن اليمان قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يأجوج ومأجوج فقال:
"يأجوج أمة ومأجوج أمة، كل أمة أربعمائة ألف أمة، لا يموت الرجل حتى ينظر إلى ألف ذكر بين يديه من صلبه كل قد حمل السلاح". قلت: يا رسول الله صفهم لنا. قال: "هم ثلاثة أصناف: فصنف منهم أمثال الأرز". قلت: وما الأرز؟ قال: "شجر بالشام طول الشجرة عشرون ومائة ذراع في السماء".
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هؤلاء الذين لا يقوم لهم خيل ولا حديد، وصنف منهم يفترش بأذنه ويلتحف بالأخرى، لا يمرون بفيل ولا وحش ولا جمل ولا خنزير إلا أكلوه ومن مات منهم أكلوه، مقدمتهم بالشام وساقتهم بخراسان يشربون أنهار المشرق وبحيرة طبرية"رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن سعيد العطار وهو ضعيف". وقال عنه الألباني في السلسلة الضعيفة : موضوع .

{الشام كنانتي فمن أرادها بسوء رميته بسهم منها}
موضوع:السلسلة الضعيفة
الجزء:الأول
الصفحة:70

إن شهر رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلا بزكاة الفطر . ‌

تخريج السيوطي : (ابن صصري في أماليه) عن جرير.

تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1868 في ضعيف الجامع.‌

{الطاعون وخز إخوانكم من الجن لا أصل له بهذا اللفظ}
السلسة الضعيفة
الصفحة:198
الجزء:1


حديث: ((الساكت عن الحق شيطان أخرس)).


درجته: ليس بحديث

حديث: ((النظافة من الإيمان)).


درجته: لا يصح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedHelal
دكتــــور
دكتــــور
AhmedHelal


النوع : ذكر
المساهمات : 1462
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
نقاط : 56870

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 10:05 am

ليه توقفت يا علي...........

ارجو عوده الهمه وانزال المزيد من الاحاديث الضعيفه لاني بجد في بعض الاحاديث دي كانت لازقه دماغى لدرجه كبيره جدا.


ارجو لاستمرار وجزاك الله خيرا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على ريشة
صيدلي أستااذ
صيدلي أستااذ
على ريشة


النوع : ذكر
المساهمات : 746
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
نقاط : 56161

مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع جمع الأحاديث الضعيفة   مشروع جمع الأحاديث الضعيفة Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 1:44 pm

أنا مالقيتش أى تفاعل منكم
لكن ان شاء الله اكمل المهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع جمع الأحاديث الضعيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الأحاديث النووية الأربعون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Shabab Pharma Forums :: منتدي إسلامنا :: قطوف إيمانية-
انتقل الى: